وفد رفيع من الوكالة البلجيكية للتنمية “Enabel” يزور المركز الصحي بدار النعيم قبل البدء في بنائه و توسعته و مركز “Diam”

قام وفد من الوكالة البلجيكية للتنمية “Enabel” ، صباح اليوم الأربعاء ، بزيارة المركز الصحي بمقاطعة دار النعيم ، في إطار مشروع “AI PASS” الذيتستفيد منه عدة مراكز صحية في موريتانيا ، و تكون الوفد من : المدير العام لوكالةاينابيلو  رئيس قسم التعاون في الإتحاد الأوروبي إلى جانب مسؤولوكالة اينابيل بالمغرب ، و الأمين العام للوكالة كذلك .

و استقبل الوفد من قبل الطبيب الرئيسي للمركز الصحي الدكتور لمرابط محمد مولود ، و قدم للوفد تعريفا مقتضبًا عن المركز وأبرز الخدمات التي يقدم ، حيثيضم المركز بعض الاستشارات ، للأطفال و النساء ، و وحدة للتلقيح ، و وحدة خاصة بالولادة و كذلك وحدة للصحة الإنجابية تعمل يوميا ، و مخبر صيدلية .

و من المنتظر أن يستفيد المركز الصحي من بعض التجهيزات الضرورية من خلال مشروع AI PASS ، لكن الاستفادة الأكبر ستكون من خلال إعادة بناء وتوسعة هذا المركز ليكون مستشفى متكاملا يضم جميع المرافق ، عبر

مناقصة ستتم و بتمويل من الاتحاد الأوروبي ، حيث سيزود المركز بوحدة مخبرية و وحدة راديو و صيدلية ، لتحسين ظروفه و خدماته ، و ذلك في إطار سلسلةمن المراكز الصحية سينجزها هذا المشروع تصل لعشرة مراكز صحية في موريتانيا .

تجول الوفد بعد ذلك في ارجاء المركز الصحي ، و تعرف عن قرب على الخدمات التي يقدم ، و المرافق التي يتوفر عليها ، و اطلع بالعين المجردة على أروقته وطواقمه ، و قاعات الولادة و الصيدلية و علاج أمراض السل و المخطط.

و من ثم توجه الوفد إلى مكتب الطبيب الرئيس ، حيث تحدث لهم بالتفصيل عن مخطط المركز و التحديات و الآفاق و مجال تدخلاته ، وفق الطبيب الرئيس فإنحوالي 30 ألف شخص من سكان الحي يستفيدون من خدمات المركز ، و يزوره يوميا حوالي 100 إلى 200 مريض ، يتعالجون فيه ، و يتوفر المركز  على طبيبين رئيسيين ، و طاقما صحيا يضم ثلاثين ممرضا بمختلف الأدوار . وهو واحد من المراكز الصحية التي تلعب دور مهم في المنظومة الصحية بمقاطعة دار النعيم ،التي يقطنها حوالي 192 ألف نسمة ، و يوجد بها   مستشفيين عموميين و ثمانية مراكز صحية غير حكومية .

و تحدث الطبيب الرئيس على أن هذا البرنامج هو ثمرة التعاون بين الاتحاد الاوروبي و موريتانيا ، منذ عام 2017 حيث انطلق المشروع بغلاف مالي بلغ 6 ملايين يورو ، في مرحلته الأولى و هو نفس المبلغ التي سيتم تقديمه في المرحلة الثانية لتشييد المركز و تحسين خدماته ، و دعم الصيدلية  وإضافة وحدةللمعلوماتية .

و أكد مديراينابيلأن وزير الصحة في لقائهما الأخير أعطاه رؤية واضحة حول أهداف و مساعي مجال الصحة في موريتانيا ، مضيفا أن هدف مشروعهم“AI PASS ” هو إيجاد تأمين عام لمجال الصحة ، حيث يتدخل مشروعايباسفي اطار تقوية المنظومة الصحية . تأطير الكادر البشري من خلال التكويناتالتي يقدمها  ، و قد كان الطبيب الرئيس للمركز نفسه قد استفاد في وقت سابق من تكوين لمدة شهر في بلجيكا استفاد خلاله من تجارب و خبرات مهمة فيالمجال .

وفي ختام حديثه شخص الطبيب الرئيس الدكتور لمرابط محمد مولود التحديات و الصعاب التي يواجهونها في المركز المتمحورة حول افتقاد عدد من الخدماتالأساسية ، و منها كذلك  تأثير كوفيد على سير البرنامج الذي كان يمكن ان يتم قبل عام من الآن .

و يفتقد المركز لتجهيزات ضرورية من ضمنها سيارة اسعاف ، و أشار إلى أنهم متفائلين خصوصا و ان وزارة الصحة انتهزت فترة كوفيد١٩ لتقوم بالعديد منالتحسينات في مجال الصحة ، و أضاف أن انضمام الإدارة الجهوية للصحة لمشروع تشييد المركز كشريك يشكل حافزا مهما و طموحا لانجازه .

و بعد الانتهاء من زيارة المركز الصحي بدار النعيم و التعرف عن قرب على خدماته و مجال تدخلاته و التحديات التي يواجهها ، توجه الوفد إلى مركز السلامالصحي المعروف ب“Diam” و الموجود  أيضا في مقاطعة دار النعيم .

و استقبل الوفد هناك من طرف الدكتور با عبد الله صمبا المدير العام للمركز ، الذي تأسس عام 1989 ، من خلال منظمة وطنية لضمان الرعاية الصحية ،استفادت من ضمن عدة مراكز صحية أقامتها منظمة فرنسية تدعى كاريكاس ، قبل أن تستفيد أيضا من دعم تقني و مادي مقدم من بلجيكا سنة 1998 .

و في عام 2009 ، أدى ضعف القدرة الشرائية لسكان الحي الذي يقع فيه المركز ، من القائمين على المنظمة إلى إنشاء وداديتين  ، و من خلالهما أقيم مركزالسلام ديام الصحي و مركزا آخر في مدينة بابا بي ، و دخل مركز “Diam” في برنامج AI PASS عام 2019  و ذلك بالتعاون مع ثلاثة فاعلين من بلجيكا هم” enable –  AI MTR- GL “..

و تمكن مشروع ديام  من ضمان رعاية صحية لجميع مرتاديه ، مع مراعاة جودة الخدمات الصحية المقدمة ، إلى جانب خلق شراكة مع مستشفى الشيخ زايدفي إطار التعاون لتحقيق أكبر استفادة ممكنة و الوصول إلى الأهداف المرسومة . و مكن مشروع AI PASS مركز السلام “Diam” من ان شاء  تأمين صحيتطوعي .

أما بخصوص تعاونهم مع وزارة الصحة ، فقد ذكر المدير با عبد الله صمبا أثناء شروحه ، أن لديهم شراكة مع وزارة الصحة يستفيدون من خلالها من التكويناتلطواقمهم الصحية ، و ذلك عبر اتفاقية تم إبرامها عام 2014 و يتم تجديدها كل سنة . و تقدم لهم الوزارة كذلك دعما مهما يتمثل في توليها تكاليف الماء والكهرباء عن المركز .

و بعد هذه الشروحات و التوضيحات ، تجول الوفد في أروقة المركز ، و تفقد جميع المرافق الموجودة فيه ، مثمنين الجهد الذي تقوم به الطواقم الموجودة في هذينالمركزين ، مركز ديام و المركز الصحي الموجود بحي تنسويلم و المعروف بالمركز الصحي بدار النعيم ، و اللذين يستفيدان من دعم و هذه المؤسسة البلجيكية منخلال برنامج AI PASS .