أخبار موريتانياالأخبار

الأمين العام ل “تآزر” يتفقد سير المرحلة الثانية من التحويلات النقدية لصالح الأسر الهشة

الصدى_و م أ /

أدى الأمين العام للمندوبية العامة للتضامن الوطني و مكافحة الإقصاء “تآزر” السيد صمبه ولد سالم، صباح اليوم السبت زيارات ميدانية لعدد من نقاط توزيع المعونات النقدية المباشرة المقررة في إطار المرحلة الثانية من عملية التحويلات النقدية على مستوى ولايات نواكشوط الثلاث.
وشملت الزيارات التي جرت بجضور السلطات الإدارية والمنتخبين المحليين في الولايات المزورة فروع شركة تحويل الأموال”غزة تلكوم” التي تتولى عملية التوزيع في كل من الرياض والسبخة ودار النعيم، بالإضافة إلى مقر السجل الاجتماعي التابع للمندوبية.
و خلال وجوده في النقاط المزورة استفسر الأمين العام للمندوبية من القائمين على هذه العملية عن مدى تقدمها واستجابتها لتطلعات المستفيدين منها، مؤكدا حرص السلطات العليا في البلد على الشفافية المطلقة في تنفيذ كل البرامج والمشاريع الموجهة لمساعدة الطبقات الهشة.
وأكد مدير الاتصال بالمندوبية العامة للتضامن الوطني و مكافحة الإقصاء “تآزر”، السيد محمد ولد الكوري، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، على هامش الزيارة أن تنفيذ هذه العملية الموسعة الثانية من نوعها والتى اطلقها معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر” الاثنين الماضي تستهدف ضخ أزيد من 4 مليارات من الأوقية عبر التحويلات النقدية المباشرة على امتداد التراب الوطني لصالح فئات واسعة من الأسر الهشة والفقيرة.
وأضاف أن تنفيذ هذه العملية يعكس بجلاء العناية التي توليها السلطات العليا في البلد للتخفيف من التداعيات السلبية للموجة الثانية من جائحة كوفيد 19، على المواطنين عموما وعلى وجه الخصوص الأسر المحتاجة في جميع مناطق الوطن.
وقال إنه سيتم في إطار هذه العملية توزيع مساعدات نقدية لصالح 210000 أسرة محتاجة تتوزع على 8119 قرية و مدينة في مختلف أنحاء الوطن، كما ستستفيد من هذه المساعدات فئات عريضة من المصابين بأمراض خطيرة تضم 730 من المرضى الخاضعين لتصفية الكٍلى و400 من مرضى السرطان و27 من المصابين بنزيف الدم الوراثي، إضافة إلى269 مصابا بالأمراض المزمنة.
ونبه إلى أن هذه العملية تدخل في إطار خطط المندوبية العامة للتضامن الوطني “تآزر” لتنفيذ برنامج “تعهداتي” لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وهي الخطط التي تشمل سلسلة تدخلات ميدانية للتخفيف من الانعكاسات السلبية للإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد و التي تمت في إطارها تغطية التأمين الصحي ل 100 ألف أسرة من الأسر الفقيرة.
وذكر بالتدخلات التي قامت بها المندوبية خلال الأشهر الماضية كعملية توزيع المواد الغذائية في نواكشوط لصالح 20200 أسرة بتكلفة إجمالية بلغت 420 مليون أوقية قديمة، إضافة إلى عملية رمضان الموجهة لسكان الأحياء المتاخمة لنواكشوط بتكلفة بلغت 270 مليون أوقية قديمة، و العملية الكبرى للتحويلات النقدية لصالح 186.293 أسرة في عموم البلد بتكلفة قدرها 23ر4 مليار أوقية قديمة.
وأبرز أن العملية الثانية الموسعة للتحويلات النقدية تم إسنادها عبر صفقة مفتوحة لوكالة “غزة تلكوم”، وتم إعداد كافة الشروط الضرورية و اللازمة لإنجاحها، مشيرا إلى أن هذه العملية ستقوم بها 150 فرقة متنقلة تضم 156 وكيل دفع، من أجل إيصال هذه المساعدات إلى المستفيدين في كافة التراب الوطني.
وكانت المندوبية العامة قد اطلقت الاثنين الماضي من مقاطعة توجونين بولاية نواكشوط الشمالية المرحلة الثانية من عملية التحويلات النقدية المباشرة لصالح 210.000 أسرة متعففة يبلغ عدد أفرادها1460385 شخصا مستفيدا، أي ما يمثل نسبة حوالي 40 في المائة من عدد السكان في بلادنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى