الأخبارتكنولوجياعربي و دولي

الإمارات تطلق “خليفة سات”… أول قمر صناعي عربي الصنع (فيديو)

الصدى – متابعات/

أطلقت الإمارات من اليابان اليوم  القمر الاصطناعي “خليفة سات”، الذي حمله الصاروخ الياباني (H-IIA) ليكون أول قمر عربي الصنع تطلقه الإمارات.

 

ويعتبر “خليفة سات” أول قمر يتم تطويره داخل الغرف النظيفة في مختبرات تقنيات الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء، ويمتلك 5 براءات اختراع.

 

وسيقدم القمر صورا فضائية عالية الجودة والوضوح، كما سيتيح للإمارات تقديم خدمات تنافسية في قطاع الصور الفضائية على مستوى العالم.

 

واستغرق تصنيع القمر 4 أعوام من التجهيز والاستعداد والتدريب لفريق عمل من مركز محمد بن راشد للفضاء.

 

وتم انطلاق القمر الإماراتي خليفة سات، بأيدي مهندسين إماراتيين،ويعد وفقالـ فاروق الباز عالم الفضاء المصري  إنجازا يؤكد أن العرب قادرون، وأن هذه الخطوة تمثل حدثا جيدا للمستقبل.

 

وشدد الباز، على أن صناعة القمر الإماراتي بأيد عربية إماراتية، يعطى الأمل للشباب بأنهم هم مستقبل هذا الوطن، ودافع للإنتاج والتخطيط  والتفكير، لكل شباب الوطن العربي.

 

وتتلخص مهام “خليفة سات” في رصد الأرض ودعم جهود الإغاثة حول العالم وغيرها، ويعد هذا الحدث إنجازا سيسهم في ترسيخ مكانة الإمارات كدولة رائدة في قطاع علوم الفضاء على مستوى العالم، وأيقونة تقنية إماراتية لخدمة البشرية.

 

سيعمل القمر، على رصد التغيرات البيئية محلياً ودعم الجهود العالمية في ذلك المجال، ومن المخطط أن يقدم كذلك صورا مفصلة للقمم الجليدية في القطبين الشمالي والجنوبي، مما يساعد على اكتشاف التأثيرات الناجمة عن الاحتباس الحراري.

 

يدور “خليفة سات”، الذي يعد ثالث قمر صناعي يطوره “مركز محمد بن راشد للفضاء” حول الأرض على ارتفاع بين 580-620 كيلومتراً، وتستغرق الدورة الكاملة حول الأرض حوالي 100 دقيقة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى