الأخبارفعاليات

الدكتور سلطان الجابر: الإعلام في دولة الإمارات هو إعلام وطني بامتياز

الصدى – و ا م /

الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام أ بجولة الامارات العربية المتحدة

أكد معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام أن علاقة المجلس مع المؤسسات الإعلامية في الدولة تكاملية تعمل من خلالها جميع الأطراف معا ضمن منظومة واحدة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والحفاظ على المكتسبات والمنجزات الوطنية.

 

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان ” الإعلام الوطني : منظومة متقدمة ” ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى الإعلام الإماراتي التي أقيمت في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة نخبة بارزة من المؤسسات الإعلامية المحلية والعربية.

 

وقال معاليه : ” إن الإعلام في دولة الإمارات هو إعلام وطني بامتياز ويتحلى بروح الالتزام الكامل بواجباته الوطنية فقد كان ولا يزال له وقفات مشرفة في مسيرة العمل الوطني وتحقيق التنمية المستدامة .. ولقد أبدى إعلامنا استجابة سريعة في التعامل مع مختلف التحديات والظروف التي شهدتها الدولة والمنطقة في السنوات الأخيرة ” .

 

وأضاف معاليه : ” إن حجم هذه التحديات كان كبيرا لكننا تعلمنا من قيادتنا أن كل تحد يقدم أيضا فرصة ومن خلال دعم القيادة والجهود الجبارة للأخوة والأخوات في القطاع والمؤسسات الإعلامية حولنا هذه التحديات إلى فرص ” .

 

وأوضح أن الإعلام في دولة الإمارات يستند إلى الثوابت والقيم الوطنية الراسخة التي أرسى ركائزها القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ” طيب الله ثراه “.

 

وقال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر إن حماية مكتسبات الدولة وتعزيز مكانتها وترسيخ صورتها في المجتمع الدولي كلاعب رئيس يساهم في تعزيز الأمن والسلم والاستقرار والتنمية والحضارة الإنسانية هي من أهم الثوابت التي نسعى في قطاع الإعلام إلى ترسيخها على الصعيد العالمي.

 

ولفت معاليه إلى أن العلاقة بين الإعلام التقليدي والإعلام الجديد مهمة جدا ويجب أن تكون علاقة تكاملية خصوصا وأنه في الوقت الذي يتميز به الإعلام الجديد بالانتشار الواسع والسرعة في نقل المعلومة فإن الإعلام التقليدي يبقى مصدرا أساسيا يتم الرجوع إليه للتأكد من مصداقية الأخبار والمعلومات.

 

و طالب المؤسسات الإعلامية بمواصلة العمل على تطوير محتوى غني متنوع يعكس الانجازات الحضارية للدولة ويخاطب مختلف فئات الجمهور داخليا وخارجيا.

 

وقال معالي الجابر : ” إننا جميعا مدعوون للحفاظ على مكتسباتنا الوطنية والدفاع عن مواقف وطننا الثابتة ” .. و أضاف إنه ليس هناك خيار آخر دون توصيل صورتنا وصوتنا للعالم بالطريقة التي تعكس هويتنا وثقافتنا ومواقفنا والمكانة التي تليق بدولتنا وإن لم يتحقق ذلك فسيكون هناك فجوة تفتح الطريق أمام المغرضين لملئها.

 

وتطرق معاليه إلى عدد من الأمثلة والظواهر التي فرضها الإعلام الرقمي مثل “توي بلوماسي” أو ” الدبلوماسية من خلال تويتر” حين يمكن لشخص مخاطبة الملايين وإيصال رسائله إليهم والتأثير على آرائهم بشكل سريع ويكاد يكون فوريا كما تناول الإمكانات الكبيرة التي يتيحها الذكاء الاصطناعي الذي أصبح قادرا على القيام بدور مهم في إنتاج وتحليل الأخبار.

 

و أكد معاليه أنه بالرغم من كل القفزات التكنولوجية العملاقة إلا أن الإبداع والابتكار الإنساني يبقى هو الأساس وأن المحتوى المتميز يفرض نفسه.

 

و نوه معاليه بأهمية ما تقوم به الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في تحديث المواد والمساقات الدراسية في تخصصات الإعلام لتأهيل وإعداد الخريجين للانخراط في سوق العمل ودعاها إلى ضرورة أن تواكب مخرجاتها توجهات الدولة وخططها الاستراتيجية طويلة المدى.

 

وأشار إلى الدور المهم والمسؤولية الملقاة على عاتق جيل الشباب الناشط على مختلف منصات التواصل الرقمي والتي تساعدهم على إيصال رسالة الإمارات المبنية على التسامح والإيجابية ونبذ العنف والإرهاب لجميع أنحاء العالم.

 

ويعد ” منتدى الإعلام الإماراتي ” التجمع الأبرز لكل مكونات الإعلام المحلي ويتيح فرصة مناقشة مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بالقطاع وما يتقاطع منها مع القضايا العربية والإقليمية والدولية.. كما يتيح للمعنيين بالعمل الإعلامي الإماراتي فرصة اللقاء تحت سقف واحد للتحاور حول أفضل طرق تطوير الرسالة الإعلامية التي تخدم المجتمع وتلبي تطلعاته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى