أخبار موريتانياالأخبارفعاليات

المركز الموريتاني لتحليل السياسات ينظم حلقة نقاش حول قطاع البيطرة كعامل نمو شامل في موريتانيا

الصدى – وما/

المركز الموريتاني لتحليل السياسات ينظم حلقة نقاش حول قطاع البيطرة

نظم المركز الموريتاني لتحليل السياسات بالتعاون مع البنك الدولي اليوم الاثنين بمباني المعهد الجامعي المهني في نواكشوط حلقة نقاش حول قطاع البيطرة كعامل نمو شامل في موريتانيا.

 

وتنظم هذه الحلقة التي يشارك فيها اقتصاديون ومتخصصون في مجال البيطرة وممثلون عن اتحادية المنمين ،من اجل تسليط الضوء على مختلف القضايا المرتبطة بالثروة الحيوانية واسهامها في تحقيق النمو الشامل.

 

وأكد السيد الحسن ولد زين المستشار الاقتصادي للوزير الاول ومنسق المركز الموريتاني لتحليل السياسات ان تنظيم هذا النوع من الورشات ياتي لاثراء الحوار حول مواضيع ذات اهمية وطنية وبمشاركة فعالة من مختلف الشركاء في التنمية على جميع المستويات لتعميق التفكير حول المواضيع المطروحة وتقاسم المعلومات المتوفرة مما يسهل تحديد الحلول وسبل بلوغها.

 

واضاف ان اختيار موضوع الثروة الحيوانية للنقاش خلال اول ورشة من هذا النوع ياتي استجابة لما يمثله القطاع من اهمية في الاقتصاد الوطني وما يمكن ان يلعبه من دور رائد في الرفع من المستوى المعيشي للسكان عبر خلق فرص للعمل ومكافحة الفقر.

 

وعبر عن امله في ان تشكل هذه النقاشات المزمع تنظيمها كل ثلاثة اشهر فرصة سانحة لتشخيص العراقيل وتقديم الحلول المناسبة خصوصا وانها تنظم داخل الوسط الجامعي وهي مفتوحة امام كافة المهتمين.

 

و قدم ولد زين بعد ذلك عرضا مفصلا تناول بالارقام حجم الثروة الحيوانية حسب آخر التوقعات ودور هذه الثروة في تحقيق النمو الشامل وما توفره من فرص اقتصادية واعدة اضافة الى آفاق هذه الثروة على الاقتصاد الوطني.

 

كما تطرق العرض لاهم المشاكل التي تواجهها هذه الثروة منبها الى اهمية تنظيم الاستثمار في هذا القطاع ودعم الشراكة بما يعزز دوره في تحقيق النمو .

 

كما تميزت الحلقة بتقديم السيد احمد سالم ولد العربي مدير السياسة والبرمجة والتعاون بوزارة البيطرة لعرض حول استيراتيجية قطاع البيطرة تناول بالتفصيل اهم محاور الاستيراتيجية ورؤية الوزارة لتطوير الثروة الحيوانية في افق2025 وتثمين نظام الرعي التقليدي وتكثيف الانتاجية والقيمة المضافة وتأهيل وزيادة مهنية الناشطين في القطاع واعتماد البحث العلمي في خدمة الثروة الحيوانية .

 

كما شكلت حلقة النقاش فرصة لممثل الاتحادية الوطنية للمنمين السيد محمد ولد لوليد للتدخل حول موضوع الثروة الحيوانية واهميتها في تحقيق النمو والمشاكل التي تعترض هذا المسعى.

 

وبدوره قدم ممثل البنك الدولي في موريتانيا السيد لورا ه ميسلاتي عرضا مفصلا حول التجارب الناجحة للتنمية الحيوانية على المستوى الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى