الأخبارالصدى الثقافي

بالتعاون مع متحف اسطنبول للفن الحديث الشارقة للفنون تُنظم برنامج «رحلتها» ضمن النسخة الرابعة من منصة الشارقة للأفلام

الشارقة 

تنظم مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع متحف اسطنبول للفن الحديث، ضمن النسخة الرابعة من منصة الشارقة للأفلام، برنامج «رحلتها» الذي يقدم 10 أفلام لمخرجات تركيات تتناول موضوعات تعكس التفكك والتعددية والتناقض والتغير المستمر في المجتمع النسوي.

ويعد هذا البرنامج بداية لتعاون يستمر عدة سنوات بين المؤسسة والمتحف، ويعكس التزام المؤسستين بتقديم برامج للأفلام، ودعم الصناعة السينمائية والنهوض بها على الصعيد الإقليمي.

يستكشف «رحلتها» الذي تقيّمه موج توران رئيسة برنامج الأفلام في متحف اسطنبول للفن الحديث التمثيلات المختلفة للذات الأنثوية، محاولاً اقتراح نماذج تحفيزية للمقاومة السينمائية، إذ تدور قصص هذه الأفلام حول تنوع الهويات وتقاطعها من خلال التركيز على الشخصيات النسائية التي تظهر بصورة مؤثرة ومفعمة بالحياة والعاطفة رغم وضوح الضغوط التاريخية والثقافية عليهن.

تتضمن قائمة عروض البرنامج ثلاثة أفلام روائية طويلة، هي: «أشباح» إخراج أزرا دنيز أوكياي، الذي يصور قضايا معاصرة مثل التحول الحضري، وقتل النساء، بالإضافة إلى الحصار والتمرد في اسطنبول بأسلوب بصري تطغى عليه الألوان، و«سيبل» إخراج جاغلا زنجرجي وغيومي جيوفانيتي، الذي يحكي قصة سيبل البالغة 25 سنة من عمرها وتعيش مع أبيها وأختها في قرية منعزلة في الجبال التركية التي تطل على البحر الأسود، ورغم أن سيبل لا تتكلم، لكنها تتواصل بلغة تعتمد على الصفير استخدمها سكان المنطقة القدماء، فيما تدور أحداث فيلم «شيء مفيد» إخراج بيلين إسمر، حول لقاء غريبتين في القطار خلال رحلة ليلية، وهما: الشاعرة والمحامية ليلى التي تسافر لأجل لقاء صديقاتها من أيام المدرسة الثانوية، وكانان التي تسعى لمزاولة مهنة التمريض.

كما يقدم البرنامج أربعة أفلام روائية قصيرة، هي: «الكساد الكبير في اسطنبول» إخراج زينب ديلان سورَن، والذي يصور كفاح صديقتين في سبيل إيجاد وظيفة رغم مرور فترة طويلة على تخرجهما من الجامعة، و«#21xoxo» إخراج إيمجي أوزبيلجي وسينه أوزبيلجي الذي يتناول حياة فتاة في الـ21 من عمرها في عالم رقمي موازٍ مع تسليط الضوء على ثقافة الموضة الحديثة والمواقف المرتبطة بالحياة الافتراضية، و«أختي» إخراج بورجو أيكار، الذي تدور أحداثه في صيف اسطنبولي حار خلال الثمانينيات، حيث تسكن أليف (10 سنوات) وأختها الكبرى عيشه (13 سنة) في المنزل نفسه، لكنهما تعيشان حياة مختلفة تماماً. تشاهد أليف أختها بإعجاب بينما تبدو عيشه سارحة بخيالها بعيداً في عالم مختلف، أما فيلم «ثلاثية ساحرة» إخراج جيلان أوزغون أوزتشليك فيجمع بين الرعب والكوميديا السوداء من خلال قصة فتاة تبلغ من العمر 14 عاماً تتواصل مع عنكبوت في قبو مظلم دون معرفة بالزمان والمكان.

 

وتشمل العروض أيضاً ثلاثة أفلام وثائقية هي: «جميلة سزغين» إخراج أيلين كوريل وراشيل ميسيري، و«أمينة» إخراج كيفيلجم أكاي، و«بلد النساء» إخراج شيرين بهار ديميريل، إذ تقدم هذه الأفلام قصصاً عن الحب والبحث عن معنى الوطن، والتحديات التي يواجهها المهاجرون خارج أوطانهم الأصلية.

 

وبالتزامن مع برنامج عروض «رحلتها»، تقام جلسة حوارية تحت عنوان «السينما التركية المعاصرة عبر عدسة نسائية» تجمع أربع مخرجات سينمائيات صنعن موجات جديدة في المشهد السينمائي التركي، هن: كيفيلجيم أكاي، شيرين بهار ديميريل، بيلين إسمر، آزرا دنيز اوكياي، وشاغلا زنجرجي، حيث يطرحن أسئلة حول كيفية تقديم حياة النساء وكفاحهن وأحلامهن وانتصاراتهن على الشاشة الكبيرة؟ وما هي مساراتهن الفريدة كمخرجات إلى الظهور والنجاح السينمائي؟.

 

حول مؤسسة الشارقة للفنون

تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية. وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل «بينالي الشارقة» و«لقاء مارس»، وبرنامج «الفنان المقيم»، و«البرنامج التعليمي»، و«برنامج الإنتاج» والمعارض والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى  مجموعة من المقتنيات المتنامية. كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى