الأخبارمال و أعمال

جافزا تسجل نمواً قياسياً بنسبة 24٪ في تجارة المنتجات الغذائية والزراعية

يعزز هذا الإنجاز مكانتها الرائدة كمركز الأعمال والخدمات اللوجستية المفضل لقطاع المنتجات الغذائية والزراعية، محققاً نمواً بنسبة 7٪ في قاعدة العملاء

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 25 أغسطس 2020: سجلت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، المركز الرائد للأعمال والخدمات اللوجستية، نمواً تجارياًإجمالياً بنسبة 24٪ وزيادة بنسبة 7٪ في قاعدة عملائها على أساس سنوي لعام 2019؛ معززة بذلك مكانتها كوجهة مفضلة للأعمال التجارية الخاصة بقطاعالمنتجات الغذائية والزراعية.

وتضم جافزا قطاعاً متخصصاً في صناعة الأغذية والمنتجات الزراعية تبلغ مساحته الإجمالية 1.57 مليون متر مربع، وتعمل فيه أكثر من 550 شركة، تنتميإلى ما يقارب 70 دولة، ويوظف هذا القطاع أكثر من 6,000 شخص. يعود 38٪ من تلك الشركات إلى منطقة الشرق الأوسط، تليها آسيا بنسبة 23٪، ثم أوروبابنسبة 19٪، إفريقيا بنسبة 10٪، في حين ينتمي 8٪ من تلك الشركات إلى قارة أمريكا الشمالية، و 1٪ إلى قارة أمريكا الجنوبية، ويعود 1٪ من الشركاتالمتبقية إلى مناطق أوقيانوسيا.

وتعتبر جافزا مقراً لعدد من أفضل شركات المنتجات الغذائية القيادية في المنطقة، منها؛ بيارا، والخليج للسكر، والكوزي، ونستله، وهاينز، ويونيليفر، وهنتر فودز. وقد شكل الموقع الاستراتيجي والمرافق عالمية المستوى التي تمتلكها جافزا عاملاً أساساً في أن تكون الوجهة المفضلة للعديد من البلدان على مستوى العالممنها البرازيل، والولايات المتحدة، وباكستان، وهولندا، وجنوب إفريقيا، لاستيراد السكر واللحوم والكاكاو ومنتجات الألبان. في حين تعد دول أخرى كالعراق،والهند، والمملكة العربية السعودية، وجهات التصدير الأكبر للمنتجات الغذائية؛ كالقهوة والشاي والفواكه والتوابل ومنتجات الألبان.

وقال محمد المعلم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالميةإقليم الإمارات، والمدير التنفيذي لجافزا:نسعى بشكل دائم إلىاستكشاف وسائل جديدة لتحفيز وتنمية تجارة المنتجات الغذائية والزراعية، في ذات الوقت الذي تتحقق فيه الاستمرارية والاستدامة في إمدادات الموادالغذائية، فدورنا الرئيس يكمن في ضمان أولوية حصول المواطنين والمقيمين في الدولة على احتياجاتهم الكافية من الإمدادات الغذائية بشكل مستدام،واستطعنا ضمان استمرار الأعمال واستعادة النشاط التجاري لتحقيق الانتعاش الفوري لاقتصاد ما بعد كوفيد-19. ويعزز ذلك دور دبي كبوابة رئيسة للتجارةالعالمية؛ إذ بلغ حجم تجارة المواد الغذائية الخارجية للإمارة في النصف الأول من هذا العام تسعة ملايين طن، بقيمة إجمالية وصلت إلى 32 مليار درهم، فيحين بلغت واردات دبي الغذائية 22 مليار درهم. ويوضح هذا مدى قوة اقتصاد دبي على الرغم من جائحة كوفيد-19، ويُبرز فعالية الخطط الاستراتيجية لضمانالأمن الغذائي، بما يتماشى مع نظام الزراعة المستدامة في دولة الإمارات الذي تم إطلاقه مؤخراً، والهادف إلى دعم الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي،وزيادة أعداد القوى العاملة في القطاع الزراعي.”

وتلتزم موانئ دبي العالميةإقليم الإمارات، بقدراتها للربط اللوجستي متعدد النطاقات، بتحقيق التنمية التجارية الإقليمية على المدى البعيد. وبفضل موقعجافزا الاستراتيجي بالقرب من ميناء جبل علي، فإنها توفر إمكانية الوصول إلى أسواق تضم أكثر من 3.5 مليار مستهلك. وتتمتع جافزا بسمعة عريقة كواحدةمن أفضل المناطق لتأسيس الشركات وممارسة الأعمال ومساعدتها على النمو وتحقيق الأرباح في العالم؛ حيث توفر جافزا المرونة في إجراءات ممارسة أعمالالتجارة عبر بوابةدبي التجاريةالإلكترونية الموحدة، والتابعة لموانئ دبي العالميةإقليم الإمارات، لتيسير التجارة عبر الحدود.

ولتوفير المزيد من سهولة ممارسة الأعمال على المستثمرين وأصحاب الشركات في خلال الأزمة، تم توفير عدد من الخدمات الذكية من بوابة دبي التجارية، تشملخدمةطلب التسليم الإلكترونيالتي تسمح للشركات العاملة في سلسلة التوريد تنفيذ عمليات الاستيراد بكل سهولة ويسر، إضافة إلى خدمةزادي، منصةاستيراد المواد الغذائية الموحدة والمبتكرة، والتي تهدف إلى تسهيل استيراد وإعادة تصدير شحنات المواد الغذائية عبر موانئ دبي. ويمكن الوصول إلى كافة تلكالخدمات عبر الإنترنت، لتقليل الحاجة إلى المعاملات اليدوية والزيارات الشخصية لصالات خدمات المراجعين.

ويمكن لشركات المنتجات الغذائية والزراعية في جافزا الاستفادة من حلول التعبئة والتغليف المتقدمة، والتي تشمل مساحات كبيرة من المستودعات الجاهزةللتخزين عالي الجودة. كما تم إطلاق حاضنة أعمال مخصصة لمنتجات المواد الغذائية الحلال، لتشجيع التجار على إطلاق أعمالهم الحلال إقليمياً من دبي،حيث تتيح لهم البنية التحتية التي توفرها جافزا تسريع سلسلة إمداد الأغذية الحلال لأعمالهم، ما يمثل فرصة عمل كبيرة لتطوير التجارة في المنطقة، ليشكلمثالاً آخر على التميز المستمر لجافزا.

 

لمحة عن المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)

تعتبرجافزاالمنشأة الرائدة في محفظة موانئ دبي العالميةإقليم الإمارات، وإحدى أكبر مناطق التجارة الحرة على مستوى العالم، ومقر لأكثر من 8,000 شركة، بما في ذلك كبرى الشركات متعددة الجنسيات. تساهم جافزا بنسبة 23.9% بالمائة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي، فيما توفر أكثر من135 ألف وظيفة. وفي العام 2019، بلغت التجارة الخارجية للمنطقة الحرة حوالي 99.5 مليار دولار.

 

من خلال الموقع الاستراتيجي المميز على مفترق طرق التجارة العالمية، يقدّم كل من ميناء جبل علي وجافزا منظومة متكاملة متعددة الوسائط، تشمل النقلالبحري والجوي والبري، والتي توفر مرافق لوجستية واسعة النطاق، مع إمكانية الوصول المباشر إلى أسواق تضم أكثر من 3.5 مليار مستهلك. ويساهم الميناءمع المنطقة الحرة مجتمعين بنسبة 33.4 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي.

 

تعتبر جافزا مركزاً رائداً للتجارة والأعمال يتوسط آسيا وأوروبا وأفريقيا، ويربط بين أسواق التصنيعوالاستهلاك الأسرع نمواً في العالم. وعلى مدى 30 عاماً، تبنّت جافزا ثقافة العلاقة طويلة الأمد مع العملاء،وبناء تحالفات مع المستثمرين العالميين، فضلاً عن توفير أفضل البنية التحتية وأرقى مستويات الدعم،بالإضافة إلى الحوافز والخدمات فائقة الجودة وذات القيمة الإضافية. واليوم، توفّرجافزالعملائها كلالإمكانيات للاستفادة من الفرص الكبيرة في المنطقة بسهولة وفاعلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى