الأخبارالصدى الثقافي

سدنة الحرف تتوج الفائزين في أول مسابقة شعرية لتكريم المناضل الرمز سميدع

وزعت في العاصمة الموريتانية نواكشوط مساء اليوم (الجمعة) جوائز أول مسابقة شعرية لتكريم المناضل الموريتاني الرمز سيدي محمد سميدع (رحمة الله عليه)، وذلك في حفل حاشد نظمته مجموعة “سدنة الحرف” الأدبية والثقافية بقاعة العرض بالمتحف الوطني، وحضرته نخبة كبيرة من الشعراء والمثقفين والكتاب وقيادات بارزة في المؤسسات الإبداعية الموريتانية وممثل عن أسرة المناضل الراحل.

وترأس الحفل الأستاذ د. عبد الله السيد رئيس مجلس إدارة “سدنة الحرف” ومدير بيت الشعر في نواكشوط.

وفاز بالمسابقة الأدبية السنوية لـ”سدنة الحرف”، التي حملت دورتها هذا العام اسم الشاعر الكبير د. أدي آدب (حفظه الله) 9 شعراء متميزين، بعضهم صدرت له دواوين حظيت بإشادة واسعة في الساحة الأدبية.

وخصص موضوع المسابقة للمناضل التاريخي سيدي محمد سميدع، وذلك تحت عنوان “سميدع في عيون الشعراء”.

وتم افتتاح الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها فضيلة الإمام اميي ولد أحمد سالم.

وألقى الشاعر المختار السالم المنسق العام لـ”سدنة الحرف” كلمة بالمناسبة أكد خلالها أن هذه المسابقة الشعرية بينت مدى برور الأجيال الشعرية الموريتانية الجديدة لآبائها الحضاريين من رموز النضال أمثال الراحل سيدي محمد سميدع.

وأوضح أن أعضاء “سدنة الحرف” أصروا على أن تحمل هذه المسابقة اسم دورة الشاعر الدكتور أدي ولد آدب وذلك لأهمية عنوانها (سميدع في عيون الشعراء)، كما كشف أن “السدنة” استجابت لطلب عضوها د. بدي أبنو بتشريفه بدفع تكاليف الجائزة هذا العام لكونها تكرم رمزين وطنيين هما المناضل الراحل سميدع (رحمه الله) والشاعر د. أدي آدب (حفظه الله).

بعد ذلك، استمع الحضور إلى كلمة مسجلة بعث بها الشاعر د. أدي آدب إلى الحفل، وأعرب فيها عن سروره بهذا الحدث.

وقال ولد آدب “إن إحساسي بهذا التكريم مضاعف دورات فلكية. أولا: لأنها المرة الأولى التي أكرم بهذا المستوى، في وطني. ثانيا: أنها المرة الأولى التي يقرن فيها اسمي، باسم جائزة شعرية وطنية إبداعية راقية مثل هذه.. ثالثا: أن اشتراك اسمي لهذه الدورة مع اسم سميدع، المناضل الرمز/ الراحل/ / الغائب/ الحاضر هو إضافة نوعية في التكريم كانت من حسن حظي”.

واعتبر ولد آدب أن “الطاقات الإبداعية التي شاركت في هذه الدورة بالذات، كانت إضافة نوعية للمشهد الشعري الحداثي الأصيل، زادت من تكريمنا بما قدمته من نصوص طافحة بالشعرية، تمكنت باقتدار فائق من استلهام الرمزية الثورية النضالية الإنسانية لفارسها البطل الفكري سميدع”.

وقال: “وبما أني أدعي أني اشترك مع الرمز المكرم في الخلفية الثورية، التي تؤمن بالمثقف الثوري، المثقف العضوي، بمفهوم اكرامشي، الذي لا يمتهن الحربائية في تلونها، ولا الضفدعية في نقيقها، فأني أحب أن ألقي نص ” أنا سيد الثورات”.

كما استمع الحضور إلى كلمة بعث بها المثقف الموريتاني الكبير د. بدي أبنو، واستهلها بقوله “يقول صديقي الشاعر الكبير أدي ولد آدب:

كمْ شاعِرٍ.. خَطَّ فَوْقَ الـرَّمْل.. قــافِيةً

وبَثَّ أطلالَهُ.. شكْـوَى الهَـوىَ.. ذِكَرَا

فكُلُّ حَبَّةِ رَمْلٍ.. هـا هُــنا.. ثـَـمِــلَــتْ

بالشِّعْر.. فاسْمَعْ صَلِيلَ الرَّمْل.. قدْ شَعُرَا”.

وأضاف “إنه الشعر والأرض والتاريخ، أو كما قال يوما المرحوم الشاعر الكبير محمد ولد عبدي “هو الشعب أرضٌ، هي الأرضُ شعبٌ، هما الشعر…”، شكرا لكمْ … فمعكم يلتقي التاريخ بالتاريخ، إنها قصائد عظيمة في ذكرى رجل عظيم، قصائد يعانق فيها الإبداع معنى الفعل، يعانق القولُ التاريخي معنى الفعل التاريخي ووجهتَه في ذكرى رجل سيتحدّث بلا شكّ عنه يوماً تاريخ هذه الأرض كثيرا”. 

 وقال ولد ابنو في كلمته التي قرأها بالنيابة الشاعر صلاح الدين أحمد: “كما تعرفون لم يعش طويلاً المناضلُ الرمز سيدي محمد سميدع – رحمه الله برحمته الواسعة – ، فقد توفي وعمره يناهز الأربع وعشرين سنة. إنّه زمن قليلٌ إذنْ وتاريخٌ عظيم. لم يكن لديه متسعٌ من الوقت لما ليس جوهرياً، لذلك اهتم بما عليه أن يفعلَ في الميدان وقدّم أقصى ما يمكن أن يُقدَّم ورحل. كان عليه أن يكسر الصمت في تيه الصحراء الرتيب وفعل”َ.

وأضاف “لقد عَرفَ كيف يمنحُ أجيالا من مجايليه ومن الأجيال اللاحقة الشغفَ بالحق والعدل… فبتلك القدرة العجيبة التي أوتيها قلّة، منحَهُمْ الرغبةَ في امتلاك التاريخ بدل الارتهان له، منحهم الرغبةَ في تغيير الواقع بدل الخضوع له”.

كما استمع الحضور إلى كلمة أسرة المناضل سميدع التي قرأها د. محمد محمود محمد سميدع، وأثنى فيها على هذه التظاهرة، قائلا “لا يسعني في بداية حديثي هذا إلا أن أشكر جزيل الشكر وأمتن عظيم الامتنان إلى مجموعة سدنة الحرف على كل الجهود التي يبذلونها من أجل الوقوف مع قضايا أمتنا الإسلامية والعربية سواء تعلق الأمر بتخليد قضاياها أو تعلق الأمر بإنصاف وتخليد زعمائها على مر التاريخ، ومن هنا يأتي الشكر مضاعفا بالنسبة لنا كموريتانيين بشكل عام، وبشكل خاص بالنسبة لنا كأفراد عائلة المناضل والبطل الشهم سيدي محمد سميدع – رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته، ولا غرابة في ذلك فهم خيرة من خيرة”.

وأضاف “فلهم منا جميعا أسرة ومسمى كل الشكر والتقدير والعرفان بالجميل، على هذا الاهتمام من خلال تخصيص دورة الشاعر والأديب الأريب الدكتور: أدي ولد آدب حفظه الله ورعاه، وأطال عمره، لفقيدنا وفقيد الوطن ككل المرحوم سيدي محمد سميدع”.

هذا، وتميز الحفل بمحاضرة قيمة ألقاها الكاتب الصحفي والمناضل الشهير محمد عبد الله بليل، عرف من خلالها بالمحاور المتعددة لسيرة حياة ونضال الرمز الراحل سميدع، معرفا بأهم محطات حياته وتأثيره في النخبتين النضالية والإبداعية.

وبدوره، نوه الشاعر الكبير أحمد ولد الوالد الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين بهذا الحفل الإبداعي التكريمي الذي تنظمه “سدنة الحرف”، ويكرم دور المناضل التاريخي سميدع.

وأشاد ولد الوالد بالاسم الذي حملته الدورة هذا العام “دورة الشاعر د. أدي ولد آدب”.

هذا، وأثارت القصائد الفائزة التي ألقيت حماس جمهور تجاوب معها بالتصفيق والوقوف للشعراء تقديرا لإبداعهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى