الأخبارفعاليات

مؤتمر أكاديمي: التطلّع إلى إرساء السلام في أفغانستان بعد انسحاب الولايات المتحدة الأميركية وحلف شمال الأطلسي

الصدى – متابعات /

مع استمرار المفاوضات بين الأطراف الأفغانية في الدوحة سعياً للوصول إلى تسوية سياسية لإنهاء الصراع طويل الأمد في أفغانستان، ونظراً لأهمية هذا الموضوع، يجتمع عبر منصة زووم الأسبوع المقبل نخبة من الخبراء والأكاديميين في هذا المجال للحديث عن قضايا السلام والتنمية والمصالحة في أفغانستان.

 

يستضيف مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني بالشراكة مع المركز العربي واشنطن دي سي، مؤتمرًا عبر الانترنت لمدة ثلاثة أيام من 21 إلى 23 يونيو/ حزيران، بعنوان “التطلع إلى إرساء السلام في أفغانستان بعد انسحاب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي”، وذلك لجمع أبرز الخبراء الدوليين من أفغانستان، لتقديم أحدث دراساتهم وتحليلاتهم ضمن حوار متعمّق في المناقشات المواضيعية الرئيسية بشأن مستقبل عملية السلام في أفغانستان. 

 

يتضمن المؤتمر في أيامه الثلاث مجموعة من الكلمات الرئيسية والمداخلات المميزة.  في اليوم الثاني 22 حزيران/يونيو، يلقي رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، الخبير الدولي المعروف في بناء السلام قُبيل مسيرته السياسية، الدكتور أشرف غني، كلمة رئيسية حول “بناء السلام في أفغانستان”. وفي يومي 21 و23 حزيران/يونيو، يلقي الكلمات الافتتاحية كل من سعادة الدكتور مطلق القحطاني، المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة وتسوية المنازعات، والمفاوضة عن جمهورية أفغانستان الإسلامية، عضو فريق مفاوضات السلام الأفغاني في الدوحة، سعادة السيدة فاطمة جيلاني.

 

صرّح مدير مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني البروفيسور سلطان بركات، “أن هذا المؤتمر يمثل فرصة استثنائية لمتابعة أحدث التحليلات حول السلام والتنمية في أفغانستان من قبل نخبة من الخبراء والأكاديميين والباحثين المؤثرين في الشأن الأفغاني، بمن فيهم رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية”. وأضاف المدير التنفيذي للمركز العربي في واشنطن، الدكتور خليل جهشان: “يسعدنا أن نكون قادرين على جمع مثل هذه المجموعة المتنوعة والمميزة من الخبراء، نصفهم من الأفغان، الذين يمثلون طيفًا واسعًا من التوجهات الفكرية.”

 

ستتضمن جلسات النقاش، من منظور الإشراك والشمول، موضوعات تتعلّق بتعقيدات عملية التفاوض الرسمية وطبيعة التسوية السياسية المحتملة والتخطيط طويل الأمد للشواغل الأساسية للانتعاش وإعادة التأهيل وبناء السلام المستدام الشامل لعدّة قطاعات، بما في ذلك مسألة عودة اللاجئين والتربية من أجل السلام.

 

ستتوفر الترجمة الفورية للغات الإنكليزية والدارية والباشتو والعربية لإفساح المجال أمام الحضور المقيمين في أفغانستان وخارجها، للمشاركة في الحوار.

 

التسجيل متاح عبر منصة زووم، التسجيل منفرد لكل يوم من أيام المؤتمر، وسيتم بثه على الهواء مباشرة على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بكل من مركز إدارة النزاع والعمل الإنساني والمركز العربي واشنطن دي سي.

 

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا على الإنترنت: www.chs-doha.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى