إفريقي ومغاربيالأخبار

مالي: الرئيس الانتقالي يؤدي اليمين ويتعهد بنقل السلطة

الصدى – وكالات /

أعلن رئيس مالي المؤقت با نداو، خلال أدائه اليمين الجمعة، أنه يتعهد بتسليم السلطة في إطار زمني، متفق عليه واحترام الاتفاقيات الدولية.

 

وقال نداو، الذي تم اختياره رئيساً انتقالياً بعد تمرد عسكري شهدته البلاد الشهر الماضي، إنه سيسعى جاهداً من أجل “انتقال مستقر وهادئ وناجح، في ظل الشروط والإطار الزمني المتفق عليه”.

 

وبموجب خارطة الطريق للحكم المدني التي أقرها المجلس العسكري، الذي تولى السلطة في 18 أغسطس الماضي، سيحكم نداو لمدة 18 شهراً كحد أقصى، قبل إجراء الانتخابات.

 

“الوفاء بالتزامات مالي الدولية”

وأكد با نداو  (70 عاماً) في خطابه أن “مالي أعطتني كل شيء، أنا سعيد بأن أكون عبداً مُطيعاً لها، وعلى استعداد لبذل كل ما في وسعي من أجل العودة إلى الشرعية الدستورية الكاملة، مع السلطات المنتخبة، والممثلين الشرعيين”.

 

ووعد الكولونيل المتقاعد الذي شغل منصب وزير الدفاع سابقاً بـ”الوفاء بالتزامات مالي الدولية”، مشدداً على أن “الفترة الانتقالية التي تبدأ لن تتعارض مع أي تعهد دولي من جانب مالي أو الاتفاقات الموقعة من قبل الحكومة”.

 

ووعد نداو أيضاً بمواصلة “حرب بلا رحمة ضد القوى الإرهابية، والجريمة المنظمة”، كما دعا إلى دقيقة صمت تكريماً للقتلى من القوات المالية والفرنسية والأمم المتحدة.

 

وتواجه مالي، بدعم من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وفرنسا، متشددين مسلحين منذ ثماني سنوات، ما أودى بحياة الآلاف من العسكريين والمدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى