أخبار موريتانياالأخبار

مجلس الوزراء يجري عدة تعيينات

الصدى_و م أ /

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 18 نوفمبر2020 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
– مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على الملحق رقم 1 لعقد الاستكشاف والإنتاج المتعلق بالمقطع C-14 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 04 دجمبر 2017 بين الدولة الموريتانية وشركة اكسون موبيل موريتانيا B.V. C-14.
يأتي مشروع المرسوم الحالي إثر الترخيص الذي منحه مجلس الوزراء خلال جلسته بتاريخ 04 نوفمبر 2020 وذلك للمصادقة على الملحق رقم 1 لعقد الاستكشاف والإنتاج المتعلق بالمقطع C-14 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 04 دجمبر 2017 بين الدولة الموريتانية وشركة اكسون موبيل موريتانيا B.V. .
– مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على الملحق رقم 1 لعقد الاستكشاف والإنتاج المتعلق بالمقطع C-17 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 04 دجمبر 2017 بين الدولة الموريتانية وشركة اكسون موبيل موريتانيا B.V. . C-17
يأتي مشروع المرسوم الحالي إثر الترخيص الذي منحه مجلس الوزراء خلال جلسته بتاريخ 04 نوفمبر 2020 وذلك للمصادقة على الملحق رقم 1 لعقد الاستكشاف والإنتاج المتعلق بالمقطع C-17 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 04 دجمبر 2017 بين الدولة الموريتانية وشركة اكسون موبيل موريتانيا B.V. . C-17
– مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة المكتب الوطني للصرف الصحي.
– مشروع مرسوم يقضي بإعادة تنظيم مركز التكوين للطفولة الصغرى.
يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إعادة تنظيم مركز التكوين للطفولة الصغرى وتحويله إلى مدرسة وطنية للعمل الاجتماعي، يعهد إليها بمهمة التكوين الأصلي والمستمر للمصادر البشرية لقطاع الشؤون الاجتماعية.
ومن شأن هذه المؤسسة العمومية التكوينية أن تساهم بشكل معتبر في تعزيز قدرات القطاع وأن تحسن من جودة خدماته.
وعلى ضوء نتائج الزيارة التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية خلال الفترة ما بين 15 و16 نوفمبر 2020 لولاية كوركول، قدم مجلس الوزراء تشكراته وتهانيه الحارة لسكان هذه الولاية عموما ولسكان مقاطعة امبود خصوصا على التعبئة الفائقة وحفاوة الاستقبال الذي خصصوه لرئيس الجمهورية والوفد المرافق له في هذه الزيارة الهامة التي أشرف خلالها فخامته على إعطاء إشارة افتتاح السنة الدراسية الجديدة، إضافة إلى تدشين وانطلاق العديد من المشاريع التنموية الكبرى ومن أبرزها:
– مشروع كهربة منطقة آفطوط الشرقي؛
– الجزء الثاني والأخير من المرحلة الأولى من مشروع آفطوط الشرقي لتزويد قرى وتجمعات مثلث الأمل بالماء الشروب؛
– مشروع بناء المدارس؛
– مشروع بناء الملاعب الرياضية الصغيرة؛
– مشروع تنمية الصيد القاري؛
– مكونة التشغيل في برنامج أولوياتي الموسع؛
– البرنامج الوطني لتسييج المناطق الزراعية لموسم 2020-2021؛
– برامج الشيلة التابع للمندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء تآزر. 
وبناءً على ملاحظة وجود مقدرات نمو معتبرة غير مستغلة على مستوى فم لقليته، أصدر فخامة رئيس الجمهورية تعليماته إلى وزراء الصيد والاقتصاد البحري والإسكان والعمران والاستصلاح الترابي والتنمية الريفية والمياه والصرف الصحي والمندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء تآزر بدراسة السبل الكفيلة بضمان التثمين الفعلي والكامل لمقدرات النمو المذكورة لصالح المواطنين.
ومن جهة أخرى، ونظرا لتطور جائحة كوفيد 19 في بلادنا وفي العالم، أصدر فخامته تعليماته للوزير الأول باستدعاء اللجنة الوزارية المكلفة بتسيير الجائحة ومتابعتها للاجتماع من أجل تحديد الإجراءات المناسبة لمواجهة هذه الوضعية الجديدة. 
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءين الخصوصيين التاليين:
وزارة المياه والصرف الصحي
الأمانة العامة:
الأمين العام: السيد مادي ولد الطالب.
وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان
الأمانة العامة:
الأمين العام: السيد محمد ولد عبد الله السالم ولد أحمدوا، أمين عام وزارة المياه والصرف الصحي سابقا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى