أخبار موريتانياالأخبار

موريتانيا ترحب بمبادرة البنك الافريقي لدعم صغار المزارعين

الصدى_و م أ /

شارك وزير الزراعة السيد آدم بوكار سوكو، اليوم الخميس عبر تقنية الفيديو، في اجتماع مشترك بين وزراء الاقتصاد والزراعة، في الاتحاد الإفريقي، بمبادرة من البنك الإفريقي للتنمية والاتحاد الإفريقي حول البرنامج الاستعجالي للانتاج الزراعي على مستوى البلدان الأعضاء في الاتحاد الإفريقي ، وهو الاجتماع الذي جرى تحت رئاسة رئيس جمهورية السنغال، الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي، السيد ماكي سال، والسيد موسى فقي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، ورئيس مجموعة البنك الإفريقي.
وبهذه المناسبة، ألقى معالي وزير الزراعة، السيد آدم بوكار سوكو، كلمة أعرب فيها عن ترحيب بلادنا، بمبادرة البنك الإفريقي، القاضية بتخصيص منحة مليار وخمسمائة مليون دولار لدعم صغار المزارعين ، مؤكدا تطابق البرنامج الاستعجالي الذي تم اعتماده مع أولويات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي يولي عناية خاصة لكلما من شأنه تعزيز الأمن الغذائي، ومكافحة الفقر، والوقاية من الأزمات الغذائية، وذلك من خلال وضع آلية للتخفيف من آثار جائحة كوفيد-19 ، وتأثيرات الحرب الأوكرانية على توفير المواد الغذائية، والمدخلات الزراعية.
وجدّد معالي الوزير ترحيبَ بلادنا بهذا البرنامج الاستعجالي، الذي من شأنه أن يعزز الجهود التي تقوم بها الحكومة في هذا المجال.
هذا ويهدف البرنامج الاستعجالي المذكور، إلى زيادة الإنتاج الزراعي بنسبة 30% في أفق 2024، وذلك عن طريق زيادة إنتاج القمح، والذرة، والأرز، والصوجا، وإدخال التقنيات الحديثة لصالح تنظيمات المزارعين خصوصا النساء، والشباب.
وسيكلف الاستثمارُ في هذا البرنامج غلافا ماليا، يقدر بمليار ونصف دولار منحة من البنك الإفريقي للتنمية لدعم إنتاج: 37,6 مليون طن من الأغذية بقيمة قدرها: 11,5 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى