أخبار موريتانياالأخبار

وزير الإسكان: نعمل على تحقيق تعهد فخامة رئيس الجمهورية بتغير واقع مواطنينا نحو الأفضل

وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، السيد سيد أحمد ولد محمد

الصدى – و م أ /

أوضح وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، السيد سيد أحمد ولد محمد، أن قطاع الإسكان قام بفتح أكبر ورشة للبناء المدرسي، تقديرا للحاجة الماسة، وسدا لنقص لا يقبل التأجيل في الفصول المدرسية، حيث أنجز منذ أغسطس 2019، ما يزيد على 400 فصل دراسي، ويعمل الآن على تشييد نحو 1000 أخرى، ويخطط للمزيد.

وأضاف في خطاب ألقاه اليوم الثلاثاء خلال حفل تدشين المقر الجديد للجمعية الوطنية ومجمعين وزاريين في انواكشوط، أن القطاع أنجز عديد المراكز والنقاط الصحية، بالإضافة إلى مستشفى تخصصي بسعة 150 سريرا، تستفيد ساكنة سيليبابي والمناطق المجاورة لها قريبا من خدماته، وانطلاق الأشغال، بعد استيفاء مساطر الصفقات بحول الله، في مستشفيات متخصصة جديدة في ألاك ولعيون وتجكجة.

وأوضح أنه يمكن القول، ودون مزايدة، بأنه أصبح لجمعيتنا الوطنية اليوم مقر يليق بدورها ومكانتها القانونية والدستورية في نظامنا السياسي، وهو إنجاز تحقق بإرادة وتوجيه رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

 

وفيما يلي نص الخطاب:

“بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم،

فخامة رئيس الجمهورية؛

معالي الوزير الأول؛

السيد رئيس الجمعية الوطنية؛

السيد رئيس المجلس الدستوري؛

السيد رئيس مؤسسة المعارضة الديمقراطية؛

أصحاب المعالي الوزراء؛

أصحاب السعادة السفراء؛

السيد والي نواكشوط الغربية؛

السيدة رئيسة جهة انواكشوط؛

السيد حاكم مقاطعة لكصر،

السيد عمد بلدية لكصر،

السادة الضيوف والحضور

أيها السيدات والسادة؛

السلام عليكم ورحمة الله

أرحب بكم أصالة عن نفسي، ونيابة عن طواقم وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، وأعبر لكم عن سعادتي بالحديث أمامكم اليوم، في هذه المناسبة الوطنية المهمة، وهي تدشين المقر الجديد للجمعية الوطنية ومجمعين وزاريين في انواكشوط.

فخامة الرئيس،

يأتي هذا الإنجاز التاريخي، التزاما وتنفيذا لتعهداتكم، ففي مثل هذه الأيام قبل عامين، أشرفتم من هذه الساحة المجاورة على وضع حجر الأساس لهذه المعلمة الدستورية، أشهرا بعد تولي فخامتكم حكم البلاد، وقد أنجز في الآجال، يوما بيوم وشهرا بشهر، وفي ذلك تأكيد حي ومتجسد، على مصداقية التعهد وجدية التنفيذ. رغم السياق العام الدولي، الذي لا يخفى على أحد، فآثار الجائحة وامتداداتها، لا تحتاج إلى بيان؛ من تعطل للمصانع، وتعثر لوسائل النقل الدولية، وارتفاع للأسعار، وما نعانيه من ندرة في العمالة الوطنية المتخصصة فنيا.

الرئيس،

السيدات والسادة،

في رمزية البرلمان والسلطة التشريعية، كلام كثير في القانون، وفي السياسة، وفي التاريخ، لا يسعف الوقت لذكره، لكنني يمكن أن أقول، ودون مزايدة، بأنه أصبح لجمعيتنا الوطنية مقر يليق بدورها ومكانتها القانونية والدستورية في نظامنا السياسي. وهذا ما أردتموه- صاحب الفخامة- وهذا ما تحقق، بحول الله أولا، ثم بعزيمة مهندسينا وعمالنا وقطاعنا الخاص. وهي مناسبة لأحيي جميع من ساهم في هذا الإنجاز، باسمكم فخامة رئيس الجمهورية. آملا أن يكون التزام الآجال المحددة ثابت لا يتغير في معادلة الأشغال العمومية.

فخامة الرئيس،

تشرفون هذا اليوم، على تدشين هذه المعلمة الدستورية والعمرانية، التي عملنا ما وسعنا الجهد، على أن تكون وفق المواصفات الفنية المطلوبة عالميا، ويحدونا أمل كبير في أن تكون عند حسن ظن نواب شعبنا، وأن تشهد أروقتها فصلا جديدا من تاريخنا البرلماني، الذي بدأ من هنا في فصول مدرسية مع بدايات تأسيس الجمهورية، ثم استمر عقودا يراكم التجارب تطويرا لنظامنا القانوني والسياسي، وها هو اليوم ينتقل إلى مقر جديد، هو الأكبر حجما والأجمل عمرانا.

كما تشرفون، صاحب الفخامة رئيس الجمهورية، على تدشين المجمعين الوزاريين الثاني والثالث، حيث يتكون كل منهما من طابق أرضي مع تسعة طوابق علوية، ويضم كل منهما 275 مكتبا إداريا، ومن المنتظر أن يستوعب هذين المبنيين 6 قطاعات وزارية.

فخامة الرئيس،

السيدات والسادة،

يواصل قطاعنا تنفيذ تعهدات فخامتكم، ضمن حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال، وفي هذا الإطار، قام قطاعنا بفتح أكبر ورشة للبناء المدرسي، تقديرا للحاجة الماسة، وسدا لنقص لا يقبل التأجيل في الفصول المدرسية، وقد أنجزنا منذ أغسطس 2019، ما يزيد على 400 فصل دراسي، ونعمل الآن على نحو 1000 أخرى، ونخطط للمزيد.

وفي مجال الصحة أنجزنا عديد المراكز والنقاط الصحية، في تامشكط- كوبنى- أوجفت- المجرية- الرشيد- أشرم- مال– باركيول- آمريشه- تندي- حاس حمادي- اكرارت لفرص- أودي المجبور. وقريبا تستفيد ساكنة سيليبابي وجوارها من مستشفى تخصصي بسعة 150 سريرا، ونطلق الأشغال، بعد استيفاء مساطر الصفقات بحول الله، في مستشفيات متخصصة جديدة في ألاك ولعيون وتجكجة، كما نصت على ذلك تعهدات فخامتكم للموريتانيين.

فخامة الرئيس،

السيدات والسادة،

في مجال البنية التحتية العدلية والخدمية، شيد القطاع 4 قصور جديدة للعدل، في سيليبابي ولعيون واكجوجت وتفرغ زينه، ويجري الآن الإعداد لبناء 12 قصرا عدليا في مختلف ولايات الوطن مع إعادة تهيئة مقر وزارة الصيد والاقتصاد البحري. كما تتقدم الأشغال في مشروع بناء 50 وحدة سكنية في سيليبابى بالمواد المحلية، و50 وحدة سكنية أخرى في التجمعات القروية لصالح موظفي الدولة. كما نواصل العمل على إنهاء الأشغال في 12 مجلسا جهويا، بمواصفات عمرانية نوعية على مستوى كل ولاية. كما أنجزنا مساكن جديدة لحكام مقاطعات؛ كنكوصة- ولد ينجه– اكجوجت– كيفه- بومديد– لعيون- تامشكط- كوبني- بابا بي– بوكى– سيلبابي- مقامة، إضافة إلى بناء مساكن ومكاتب لولايتي انواكشوط الشمالية والجنوبية. وتأهيل سكن ومكاتب والي ولاية لعصابه.

فخامة الرئيس،

السيدات والسادة،

في هذه الأثناء تستمر الأشغال في سفاراتنا بالمملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة ودولة النيجر، كما ستنطلق الأشغال في سفاراتنا بالمملكة العربية السعودية، ودولة مالي، وقنصليتنا في لاس بالماس الإسبانية. ومن جهة أخرى، يعمل القطاع على تعزيز البنية التحية الرياضة حيث رفعنا مستوى ملعب شيخه ولد بيديه والمعلب الأولمبي لجعلهما مطابقين للمعايير الفنية، إضافة إلى إنشاء أربعة ملاعب بقدرة استيعاب 1000 متفرج في اكجوجت- ألاك– تجكجه– لعيون. مع إعادة بناء ملعب انواذيبو الأكبر في البلاد بسعة 10 آلاف متفرج. كما أشرف القطاع على بناء دارين للشباب في ألاك وسيليبابي ويجري العمل الآن في بناء ملعب رمظان بروصو.

فخامة الرئيس،

السيدات والسادة،

في مجال الإسكان والعمران، صادق مجلس الوزراء على المخطط العمراني الجديد لمدينة انواكشوط، وبدأ العمل به رسميا منذ 3 أشهر، كما صادق على مراسيم المخططات العمرانية في بومديد- عدل بكر- أم اصفي- تانيت– مولي. ويجري العمل الآن على إعداد مخططات عمرانية جديدة ومؤمنة في مدن؛ النعمة- تمبدغه- لعيون- تجكجة- أطار- كيفة- سيليبابي- انتيكان- كوندي- اركيز- لكصيبة 1- تامشكط – جكني.

كما أنشأ القطاع وفعّل خلية للرقابة الحضرية، تعنى بالمحافظة على المجال الحضري وتتصدى للاحتلال غير المشروع لأراضي الدولة. وفي نفس السياق، تعمل وكالة التنمية الحضرية على حل جميع الإشكالات المرتبطة بالأحياء العشوائية كما تستعد الآن لخلق آفاق جديدة للأحياء العشوائية المتبقية داخل العاصمة انواكشوط.

فخامة الرئيس،

السيدات والسادة،

عطفا على ما سبق من إنجازات، يتواصل العمل في مشروع توسعة وعصرنة مدينة سيليبابي، ويستمر العمل في توسعة مدينة عدل بكرو، حيث صادق مجلس الوزراء على المخطط العمراني لها مع تحديد معالم التوسعة، وقد اكتمل فيها المركز الصحي وسوق المواشي، والأشغال مستمرة في المنشآت الأخرى. كما نسابق الزمن للانتهاء من الأشغال في تجمعات أم أصفي في الحوض الشرقي، والعطف وصبهلل في كوركول وماغه وبولحراث في لعصابه.

فخامة الرئيس،

السيدات والسادة،

في سبتمبر الماضي أشرفتم– صاحب الفخامة– على المنتديات العامة حول قطاع البناء والأشغال العامة، وقد أسفرت عن توصيات هامة، نعمل على دمجها في خطة عمل القطاع للعام المقبل، كما نخطط لتحفيز، المقاولين الوطنيين، عبر مسابقة سنوية لاختيار أفضل شركة مقولات وذلك بناء على معايير، أولها الجودة واحترام الآجال آملين بذلك أن يتحول إنجاز الأشغال في الآجال إلى قاعدة لا استثناء. ومن جهة أخرى، سيستمر قطاع الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي في تعزيز البنية التحية الإدارية بطريقة غير تقليدية، عبر الشراكة بين القطاع العام والخاص، كما سيتوجه القطاع نحو سد الفراغ في المجال الحضري الذي بدأ 2010.

فخامة الرئيس،

إن الالتزام بتغير واقع مواطنينا نحو الأفضل، هو مسؤولية لن نقبل إلا أن نتحملها كاملة، في إطار عهد قد التزمتم به للموريتانيين، أولا وأخيرا.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى