أخبار موريتانياالأخبار

وزير التجهيز و النقل يؤدي زيارة تفقد لمدينة روصو

الصدى_و م أ /

أدى وزير التجهيز والنقل السيد محمدو أحمدو أمحيميد، اليوم الخميس زيارة تفقد واطلاع لمدينة روصو، بهدف متابعة وتقييم المشاريع الملحقة بجسر روصو، التي أطلقها فخامة رئيس الجمهوربة الشهر الماضي.
وخلال تفقده لوحدة تسيير مشروع الجسر، ترأس معالي الوزير اجتماعا، بحضور والي اترارزة ورئيس جهتها والشركات المنفذة للاستصلاحات الملحقة ومكاتب رقابتها، خصص لمناقشة المشاكل والمعوقات التي تحول دون تقدم الأشغال في هذه المشاريع بسبب فرض إجراء الدراسة الجيوتقنية والجيومائية للمشاريع، بالإضافة إلى بحث الاقتراحات الضامنة لتقدم الأشغال مستقبلا بشكل متسارع.
وأكد الوزير أن الوضعية الحالية غير مقبولة وأعطى تعليماته للبدء فورا في إجراء الدراسة الجيومائية وأعطى مهلة لتنفيذها في غضون ثلاثة أسابيع، وذلك لضمان سلامة الشبكة الحضرية وعمرها الافتراضي وعدم تأثر المدينة من هذه الشبكة الجديدة.
كما أعطى معاليه تعليماته بضرروة تواجد معدات الاختبارات التقنية والفرق الفنية خلال أيام قلية، مؤكدا أن مقاربة الوزارة الجديدة بخصوص متابعة أشغال جميع المشاريع تتبنى التقدم المستمر في الأشغال والانتهاء في الآجال المحددة، وأن أي تأخر في الأشغال سيكون سببا في فسخ العقد ومنع الشركات المشاركة مستقبلا من طرح العروض للحصول على صفقات في القطاع.
وأعطى تعليماته للشروع في دراسة التقنية لاستصلاح طريق مسار الجسر من التربة المحسنة لربط طريق انواكشوط بطريق بوكى ما سيمكن من تخفيف الزحمة عن مدينة روصو ووسطها ويسمح للسيارات والشاحنات للعبور إلى طريق بوكى دون المرور بالمدينة ووسطها.
الاجتماع الثاني الذي ترأسه معالي الوزير كان في مبنى ولاية اترارزة بحضور الوالي ورئيس الجهة والوفد المرافق مع لجنة الإحصاء وتعويض المتضررين من مسار جسر روصو، حيث انتهت عمليات إحصاء المساكن والمزارع والحقول ووضعت المعايير والخطط الشاملة والضامنة لنيل الجميع حقوقهم دون زيادة أو نقصان.
وأكد أن توجيهات فخامة رئيس الجمهورية واضحة وهي أن لا يظلم أحد ولا ينال سوى حقوقه كاملة وهو ما سيتم تنفيذه في المجال.
وفي نهاية الزيارة أدلى معالي الوزير بتصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أوضح فيه أن الهدف من الزيارة هو إطلاع لجنة إحصاء وتعويض المتضررين من مسار جسر روصو وإعلان منطقة مسار الجسر ذات نفع عام والتنفيذ بكل شفافية ودون ظلم لأي مواطن واستفادة من يستحق، إضافة إلى متابعة المشاريع الملحقة بجسر روصو وإعطاء التعليمات لتسريع تحضير إطلاق الأشغال في الجسر المقررة نوفمبر المقبل.
الوزير كان مرفوقا خلال جميع محطات الزيارة والاجتماعات بالسلطات الإدارية والأمنية والمستشار المكلف بالشؤون المينائية والنهرية والسكك الحديدية والمستشار المكلف بالإعلام ومدير البنى التحتية الممولة بموارد الخارخ وعدد من أطر القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى