الأخبارقضايا الصحة

وزير الصحة : موريتانيا ستقتني لقاحين مضادين لفيروس كورونا

قال وزير الصحة محمد نذير ولد حامد، مساء السبت 13 مارس 2021، إن موريتانيا ستقتني لقاح سينوفارم الصيني، وأسترازينيكا المضادين لفيروس كورونا.

وأضاف الوزير، الذي كان يتحدث في لقاء صحفي، بمناسبة مرور عام على تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا، أنهم اعتمدوا هذين اللقاحين، لأنهما أقل تكلفة مقارنة بلقاح فايزر وموديرنا باهظي الثمن.

واستطرد الوزير قائلا: “استبعدنا لقاح فايزر وموديرنا، لأن تكاليفهما باهظة ولا نملك الأجهزة الخاصة بتخزينها، ولهذا اخترنا لقاح سينوفارم وأسترازينيكا، فهما أقل تكلفة”.

وأضاف الوزير ولد حامد أن الصين قدمت لموريتانيا 50 ألف جرعة من لقاح سينوفارم كمساعدة، مشيرا إلى أن الموريتانية للطيران حصلت على الضوء الأخضر من الحكومة لنقل هذه الجرعات إلى البلاد.

وأكد الوزير أنهم وقعوا على الاتفاقيات مع الجانب الصيني من أجل الحصول على هذه الجرعات، مشددا على أنهم لم يوقعوا على أي اتفاقية تخص لقاح كورونا إلا بعد التأكد من سلامته.

كما كشف الوزير عن دخول موريتانيا في مفاوضات مع الشركة المصنعة للقاح سبوتينك الروسي من أجل اقتنائه.

وعن تأخر موعد تسلم حصة موريتانيا من اللقاح ضمن مبادرة “كوفاكس”، قال إن المبادرة “لديها معايير تحدد من خلالها الأولوية، وهي معايير تتعلق بالمرض، نحن لسنا أولوية، لأنه لو كان عندنا الكثير من الوفيات لكنا أولوية”.

وأكد الوزير أن أول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ستصل فبل نهاية هذا الشهر الجاري.

وسجلت وزارة الصحة حتى مساء السبت 13 مارس 2021م ما مجموعه 17424 إصابة مؤكدة بالفيروس-بعد عام على ظهوره في موريتانيا- وبلغت حالات الشفاء 16762 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 443  حالة وفاة مرتبطة بالجائحة.

 

التواصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى