الأخبارصدى الاعلامغير مصنفمقابلات

سفير السودان في نواكشوط صاحب السعادة بلال قسم الله الصديق “للصدى الورقية” : “شنقيتل” تمثل رابطاً إجتماعياً وإقتصادياً قوياً بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والسوداني

حضور فخامة الرئيس المشير عمر البشير للقمة الافريقية وزيارته “لشنقيتل” تطوير للعلاقات ودعم للاستثمار بين البلدين

صاحب السعادة بلال قسم الله الصديق / سفير دولة السودان المعتمد في نواكشوط خلال حديثه الصحفي مع رئيس التحرير

في إطار إهتمام جريدة الصدى بتعزيز العلاقات الثنائية بين موريتانيا ومحيطها العربي والافريقي ، و تعزيزا وتثمينا للقواسم المشتركة فكيا وثقافيا واجتماعيا وتاريخيا ، تنشر الصدى لقرائها الكرام حوار صحفيا مع سعادة السفير بلال قسم الله الصديق سفير جمهورية السودان المعتمد في نواكشوط ، حيث استعرض سعادته العلاقات الثنائية بين موريتانيا والسودان قديما وحديثا ، متوقفا عند دلالات حرص فخامة الرئيس المشير عمر حسن البشير على زيارة موريتانيا في كل المناسبات ، وتطرق سعادة السفير لمختلف مجالات التعاون والتنسيق بين البلدين ، معرجا على الاستثمارات المشتركة ، كاشفا للصدى لأول مرة عن بعض ملابسات المعوقات الغامضة المتعلقة بمصنع السكر الذي يمثل استثمارا مشتركا بين موريتانيا وشركة .. السودانية الخليجية ، متوقعا أن تتجاوز الأطراف كل المعوقات سريعا وينطلق المصنع في الانتاج خاصة أن المزارع الخاصة به اثبتت جدارتها

كما تطرقنا في هذا الحوار الخاص والحصري للوضع الداخلي في السودان وللأوضاع الاقليمية والدولية خاصة ما تشهده المنطقة العربية من تطورات متسارعة ترمي بظلالها على المنطقة ككل.

وهذا نص الحوار :

أجرى الحوار : رئيس التحرير / محمد عبد الرحمن المجتبى

بداية بودنا أن تتحدثوا لنا عن واقع العلاقات الثنائية الموريتانية السودانية ومستوى التعاون بين البلدين وطبيعة التنسيق في المنتديات الدولية بين موريتانيا والسودان ؟

صاحب السعادة بلال قسم الله الصديق / سفير دولة السودان المعتمد في نواكشوط خلال حديثه الصحفي مع رئيس التحرير

العلاقات السودانية الموريتانية علاقات متميزة وتتقدم دوماً للأمام وهي تحت الرعاية السامية لكل من فخامة الرئيس محمد ولد عبدالعزيز و الرئيس المشير عمر حسن أحمد البشير، الذين يترسآن اللجنة العليا المشتركة والتي عقدت آخر دوراتها بالخرطوم في نوفمبر 2017 ، وتحت هذه اللجنة هنالك العديد من الأنشطة الثنائية في الجوانب السياسية والإقتصادية والإستثمارية والثقافية والإجتماعية ، إستناداً علي إتفاقيات ومذكرات تفاهم موقعة من قبل الجانبين، فيما يتصل بالتنسيق علي المستوي الدولي والإقليمي ، فهنالك تشاور مستمر وتبادل لوجهات النظر بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية ، وتبادل للمساندة في كل القضايا المطروحة علي تلك الأصعدة . كما تشهد العلاقات في جانب الإستثمارات المشتركة تقدماً حيث دخلت إلي موريتانيا مؤخراً العديد من الشركات السودانية الراغبة في الدخول في إستثمارات منفردة أو مشتركة في عدد من المجالات، الإقتصادية الحيوية المهمة بموريتانيا ويتوقع أن تري بعض المشاريع النور قريباً، بإذن الله.

الرئيس عمر حسن البشير كان أبرز قائد عربي حضر القمة الافريقية في نواكشوط ، هل يعود ذلك لمستوى العلاقات الطيبة مع موريتانيا أم أن السودان كان يحمل ملفات ساخنة الى القمة كملف سد النهضة والعلاقات المتسمة بالشد والجذب مع دول الجوار الافريقي؟

فخامة الرئيس المشير عمر حسن أحمد البشير، حريص دوماً علي الحضور إلي موريتانيا في الأنشطة الثنائية وكذلك في كل اللقاءات الإقليمية التي أستضافتها العاصمة الموريتانية نواكشوط خلال الفترة الماضية ومنها القمة العربية في يوليو 2016 ومؤخراً قمة الإتحاد الأفريقي، وتحمل هذه المشاركات من قبل السيد الرئيس الكثير من الدلالات الإيجابية، فمن ناحية فيها دعم لتوجهات القيادة الموريتانية في تعزيز إنتماء موريتانيا لمحيطها الإقليمي والإنفعال بقضايا العالم العربي والأفريقي، ومن ناحية فيه حرص من السودان علي مواصلة التعاون والتنسيق مع القادة العرب والأفارقة في كل القضايا الشائكة التي تهم المنطقة. لم يكن للسودان شواغل بأية قضايا مع أي طرف من جيرانه أو غيرهم، إذ أن علاقات السودان مع محيطه القريب والبعيد تشهد حراكاً إيجابياً وتنسيقاً كبيراً، ومن أبرز هذه النواحي رعاية السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير، للمفاوضات بين الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، وما أفضت إليه من نجاح بتنسيق مع قيادات دول منظمة الإيقاد، وهذا يعكس بجلاء أن السودان بات عنصراً مهماً في تثبيت السلام والإستقرار بالمنطقة .

زار الرئيس عمر حسن البشير شركة “شنقيتل” التي تجسد إستثمارا سودانيا في موريتانيا ، ما هي دلالات زيارة الرئيس لهذه الشركة ، ؟ وما هو الدور الذي تلعبه “شنقيتل”  في تطوير العلاقات بين البلدين ؟

صاحب السعادة بلال قسم الله الصديق / سفير دولة السودان المعتمد في نواكشوط خلال حديثه الصحفي مع رئيس التحرير

زيارة السيد رئيس الجمهورية لشركة “شنقيتل” بنواكشوط أثناء القمة الأفريقية الأخيرة بنواكشوط في يوليو الحالي 2018 تحمل دلالات كبيرة من إهتمام بهذا الإستثمار السوداني الموريتاني المشترك إنطلاقاً من الإيمان بأهميته وضرورة وصوله لمبتغاه من نجاح. كما أن الزيارة جاءت تحمل دفعة معنوية تشجيعية قوية للعاملين بالشركة من أبناء السودان وموريتانيا. ونلاحظ أن شركة “شنقيتل” تمثل رابطاً إجتماعياً وإقتصادياً قوياً بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والسوداني، وهي نموذج حي لأشكال الإستثمارات التي يمكن أن توجد بين البلدين في ال والمستقبل.

  • شركة “شنقيتل” تمثل رابطاً إجتماعياً وإقتصادياً قوياً بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والسوداني

قبل سنوات تم الاعلان عن شراكة اقتصادية بين موريتانيا والسودان تمثلت في مصنع عملاق لإنتاج السكر ، ما ذا عن هذا المصنع الذي خصصت لها ميزانية استثمار ضخمة ؟

جاءت فكرة الإستثمار المشترك بين البلدين في مجال صناعة السكر بناءاً علي توجيهات القيادة العليا السودانية والموريتانية وأوكل أمر الدراسات التحضيرية وإنشاء المزرعة التجريبية لزراعة قصب السكر لشركة كنانة الهندسة (إستثمار سوداني خليجي) وقطعت الدراسات شوطاً كبيراً كما أثبت المزرعة التجريبية في أقصي الجنوب الموريتاني (منطقة فم لقليتا) نجاحها في إنتاج القصب، تبقي الآن بعض المعالجات لبعض المسائل الإدارية بين الطرفين لحسم بعض الجوانب غير مكتملة المعالم في حيز الشروط المتعلقة بالتشغيل والإلتزامات المالية المختلفة، ونأمل أن يتوصل الشريكان (شركة السكر الموريتانية وشركة كنانة الهندسية) لرؤية واضحة حول تلك المسائل في أقرب الآجال .

سعادة السفير ما ذا عن مستوى و آفاق التعاون في المجال الثقافي والاعلامي  بين موريتانيا والسودان بين الجهات الرسمية وغير الرسمية كالجامعات و وسائل الاعلام والمراكز الثقافية والفكرية ؟

في جانب العلاقات الثقافية والإعلامية فإن للبلدين إتفاقيات وبرامج تعاون معتمدة تدعم التواصل الثقافي والإعلامي، وفي هذا الجانب هنالك زيارات متبادلة بين كبار المسئولين واللجان المختصة، وقام وزير التعليم العالي الموريتاني د. سيدي ولد السالم، بزيارة للسودان في أكتوبر 2017 وأجري مباحثات مهمة مع نظيرته وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي برفيسور سمية أبو كشوة ، ووقعت مذكرة تفاهم تؤكد تبادل الخبرات والبحوث والزيارات بين أساتذة الجامعات في البلدين . ويوجد عدد مقدر من الطلاب الموريتانيين بالجامعات السودانية. وفي الجانب الإعلامي هنالك تعاون بين وكالتي الأنباء في البلدين وبين بعض القنوات التلفزيونية الفضائية من الجانبين.

 

  • حكومة الوفاق الوطني الحالية خلقت جوا سياسيا جيدا ، و أزمة دارفور تمت معالجتها من مختلف الجوانب

تشهد السودان تطورات سياسية متلاحقة ما ذا عن المشهد السياسي الحالي في السودان ، هل لكم أن ترسموا لنا ملامح السياسة الخارجية السودانية ؟

صاحب السعادة بلال قسم الله الصديق / سفير دولة السودان المعتمد في نواكشوط خلال حديثه الصحفي مع رئيس التحرير

أطلق السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير، الحوار الوطني السياسي والحوار المجتمعي والذي شاركت فيه طائفة مقدرة من الطيف السياسي السوداني، وأتفق علي كل القضايا الخاصة بالحكم وتسيير الدولة ، وتم تشكيل حكومة الوفاق الوطني الحالية القائمة بالبلاد، مما خلق جواً سياسياً معافي، كما أن الأزمة في دارفور عولجت في جوانبها المختلفة، ودخلت الكثير من المجموعات التي كانت تحمل السلاح في مظلة السلام في إطار إتفاقية الدوحة لسلام دارفور، وتشهد منطقة جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق حالة من الإستقرار وتوقف في العمليات العسكرية حيث جددت الحكومة إلتزامها بوقف إطلاق النار والموافقة علي خطة الشركاء الإقليميين والدوليين لإنسياب الإغاثة للمتضررين في المنطقتين مع وجود بعض التعنت من حاملي السلاح .

وفي جانب سياسة السودان الخارجية، فإن علاقة بلادنا مع الأطراف الإقليمية والدولية، تشهد تقدماً وتطورات إيجابية علي صعيد التعاون الثنائي وعلي صعيد المشاركة الإيجابية في القضايا الإقليمية والدولية، ويسهم السودان إيجابياً في الملفات الراهنة التي تشغل بال الأسرة الدولية، مثل الإرهاب وظاهرة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، وقضايا التغيير المناخي وغيرها.

تشهد منطقة الشرق الأوسط تطورات سياسية متلاحقة ترمي بظلالها على العلاقات بين بلدان المنطقة ، هل لنا أن نعرف منكم موقف السودان مما يجري في المنطقة خاصة من الأزمة الخليجية ، ؟

ما تشهده منطقة الشرق الأوسط بات يؤثر علي كل دول المنطقة، وعلي المجتمع الدولي بشكل عام، وتقوم سياسة السودان الخارجية في هذه الجانب علي مساندة الجهود الإقليمية والدولية، لإيجاد معالجات جذرية للازمات تضمن عودة الأمن والإستقرار للمنطقة، وتعزز الجهود المشتركة للبناء والتنمية لمصلحة شعوب المنطقة .

 نهنئ فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز على النجاح المذهل للقمة الإفريقية

هل من كلمة أخيرة  ؟

نجدد التحايا العطرة للقيادة السياسية لعليا في موريتانيا ممثلة في فخامة الرئيس محمد ولد عبدالعزيز، والسيد الوزير الأول المهندس يحي ولد حدمين وأعضاء حكومته وللشعب الموريتاني مهنئين لهم بنجاح إنعقاد الدورة 31 لقمة الإتحاد الأفريقي وما شهدته من حسن إستقبال وترتيبات أفضت إلي المسار السلسل لجلسات القمة بمستوياتها الفنية والوزارية والرئاسية . كما نجدد عزمنا في سفارة السودان بنواكشوط علي المضي قدماً في طريق تعزيز المصالح المشتركة بين شعبي البلدين الشقيقين السوداني والموريتاني من خلال التنسيق المحكم لكل الملفات مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص بموريتانيا.

صاحب السعادة بلال قسم الله الصديق / سفير دولة السودان المعتمد في نواكشوط خلال حديثه الصحفي مع رئيس التحرير

المصدر: صحيفة الصدى الورقية العدد رقم 40 الصادر بتاريخ 23/07/2018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى