افتتاح مؤتمر للدول المانحة للروهينغا في جنيف

الصدى – وكالات

افتتاح مؤتمر للدول المانحة للروهينغا في جنيفافتتاح مؤتمر للدول المانحة للروهينغا في جنيف

افتتح في جنيف الاثنين 23 أكتوبر، مؤتمر دولي لجمع أموال لمساعدة حوالي 900 ألف شخص من المسلمين الروهينغا اللاجئين في بنغلادش بعدما فروا من أعمال العنف التي يتعرضون لها في بورما حيث اغلبية السكان بوذيون.

 

وحدد “مؤتمر الوعود لأزمة اللاجئين الروهينغا” الذي تنظمه وكالات في الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والكويت هدفا جمع 434 مليون دولار بحلول فبراير 2018 بينها مئة مليون تم دفعها او قطع وعود بذلك.

 

وهذا المبلغ ضروري لمساعدة 1,2 مليون شخص متجمعين في منطقة كوكس بازار بجنوب بنغلادش 300 الف عدد السكان المحليين و900 الف لاجىء قديم أو جديد من الروهينغا.

 

وأفاد تقرير للأمم المتحدة نشر الأحد، أن أكثر من 600 ألف لاجئ من أقلية الروهينغا المسلمة فروا من بورما إلى بنغلادش منذ اندلاع أعمال العنف في ولاية راخين الشمالية في غشت.

 

وترفض حكومة بورما التي يهيمن عليها البوذيون الاعتراف بالروهينغا كمجموعة عرقية وتعتبرهم مهاجرين غير شرعيين قدموا من بنغلادش.

 

واتهم التحقيق الاخير للأمم المتحدة الجيش البورمي بالسعي بشكل “منهجي” لطرد الأقلية ومنع عودة أبنائها إلى الدولة ذات الغالبية البوذية.

 

ويعقد المؤتمر الدولي الذي يختتم مساء الاثنين بمبادرة من ثلاث وكالات للأمم المتحدة هي منظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية للاجئين ومكتب الشؤون الإنسانية التابع للامم المتحدة.

 

المصدر