أخبار موريتانياالأخبارقضايا الصحة

الهيئة الموريتانية لأمراض القلب تعقد مؤتمرها السادس تحت شعار”ممارسة طب أمراض القلب “

الصدى – وما/

الهيئة الموريتانية لأمراض القلب تعقد مؤتمرها السادس

عقدت الهيئة الموريتانية لامراض القلب صباح اليوم السبت بنواكشوط مؤتمرها الوطني السادس تحت شعار”ممارسة طب امراض القلب لسنة 2017″بحضور ممثلين عن هيئات امراض القلب من تونس والمغرب والجزائر السنغال وفرنسا ومالي وايطاليا وامارة موناكو.

 

ويهدف المؤتمر الذي ينعقد الى الاطلاع على احدث المستجدات العلمية في مجال امراض القلب والشرايين لسنة 2017 اضافة الى تبادل الخبرات في هذا المجال ومتابعة عروض تتعلق بامراض القلب والشرايين التاجية اضافة الى جراحة القلب و الشرايين .

 

واكد الامين العام لوزارة الصحة السيد احمد ولد اجه في كلمة بالمناسبة ان الاصابة بامراض القلب تنتشر وبشكل مقلق , مبينا ان بلادنا ليست بدعا من كل دول العالم حيث انتشرت فيها وبشكل لافت الاصابات المرتبطة بالقلب والشرايين خاصة خلال السنوات الاخيرة و ما يشكل تحديا لقطاع الصحة وللحكومة الموريتانية التي بادرت بتوجيهات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وباشراف من الوزير الاول الى انشاء المركز الوطني لامراض القلب قبل حوالي 8 سنوات.

 

واشار الى ان هذا المركز عهد اليه بالتكفل بمرضى القلب والشرايين من اول معاينة الى اكثر العمليات تطورا ,مؤكدا على ان هذا المركز سيشهد قفزة نوعية من حيث تطور الخدمات عندما يتسلم قريبا مقره الجديد المجهز والممول بالتعامل مع البنك لالسلامي للتنمية.

 

وبدوره اوضح رئيس الهيئة الموريتانية لامراض الفلب البروفسير حرمة ولد الزين ان هيئته ومنذ انشائها عملت على تنظيم هذا اللقاء السنوي الذي هو فرصة حقيقية للوقوف مع الهيئات المماثلة اقليميا وعربيا وعالميا على آخر مستجدات الابحاث المرتبطة بالتشخيص والعلاج والتكفل بمرضى القلب والشرايين والخروج بمستخلصات طبية علمية تدعم جهود الهييئة وجهد الحكومة الموريتانية في هذا المجال .

 

وقال رئيس الهيئة ان المؤتمر سيتناول العديد من الموضوعات عبر دورات متنوعة مع التركيز بصفة حاصة على المداولات العلمية خلال الجلسات اضافة الى العديد من الورشات لصالح الاطباء العامين وخاصة العاملين في اقسام الحالات المستعجلة ,مبرزا ان هذه الورشات تتعلق بقراءة رسم القلب وعلاج الحالات المستعجلة والتدريب على انعاش المرضى الذين هم في حالة خطيرة مما يمكنهم من رفع مستوى التكفل بمرض القلب الذين يصلون الى اقسام الطوارئ .

 

وقال ان الممرضين سيستفيدون من جلسات تفاعلية متنوعة للتذكير بالدور الاساسي لهذه الفئة في علاج ورعاية المرضى .

 

وجرى الحفل بحضور المكلف بمهمة لدى وزير الصحة السيد احمد جدو ولد الزين .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى