أخبار موريتانياالأخبار

الرئيس غزواني : لقد نجح والدنا الشيخ زايد في قهر الصحراء .. ونحن‏ ننظر إلى دولة الإمارات كأهم شريك استراتيجي

الصدى – وام/

أشاد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بالحفاوة البالغة والترحيب الكريم الذي خصه به ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد صباح اليوم الاحد في قصر الوطن في أبوظبي
و عبر الرئيس غزواني ” عن سروره بزيارة دولة الإمارات وقال : ” في البداية أعبر عن سعادتي بوجودي بين أهلي وأخوتي و أحبتي‏ و أشكركم على حفاوة الاستقبال و كرم الضيافة الأصيل الذي حظيت به و الوفد المرافق منذ وصولنا إلى هذه الأرض المباركة أرض الأصالة .. أرض الحداثة و المعاصرة “.

‏ و أضاف فخامته : ” أن ما تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة و العزيزة على قلوبنا من تعمير و تطوير و بناء حضاري شامخ يشمل جميع ميادين الحياة مكنها بجدارة من الوقوف في مصاف الدول المتقدمة التي قطعت أشواطا كبيرة نحو التقدم والازدهار ما يمثل مصدر فخر واعتزاز لكل عربي ومسلم “.

و قال : ” لقد نجح والدنا المغفور له الشيخ زايد بن سلطان وإخوانه شيوخ الإمارات وأبناؤه من بعده في مجابهة هذه الصحراء..و ‏بقوة الإرادة ‏وشموخ العزيمة ورسوخ القناعة تمكنتم من تحقيق هذه المعجزة التي ستظل مصدر إلهام لشعوب المنطقة وشعوب العالم أجمع “.

و أضاف : ” ‏أننا في موريتانيا ننظر إلى دولة الإمارات كونها أهم شريك استراتيجي ونسعى من خلال هذه الزيارة إلى ترجمة ‏هذه العلاقات في جميع المجالات السياسية والاقتصادية و العسكرية والثقافية والعلمية ‏والارتقاء بها إلى مستويات عالية في ظل الإمكانات المتاحة لذلك.

و أكد فخامته أن علاقات الشراكة والثقة المتبادلة والتطابق التام في وجهات النظر حول القضايا السياسية والتحديات الإقليمية والدولية.. تملي علينا أن نعمل بجهد ومثابرة على تطوير هذه العلاقات النموذجية أصلا والمتطورة وعقد شراكة اقتصادية متينة و بذل المزيد من الجهد لزيادة حجم الاستثمارات في قطاعات الطاقة والمعادن والبنية التحتية والثروة الحيوانية والبحرية والأمن الغذائي وفتح خطوط النقل بين بلدينا الشقيقين.

ودون فخامته كلمة في سجل كبار الزوار في قصر الوطن ” أعرب خلالها عن سعادته بزيارة الدولة وتمنياته للعلاقات الأخوية بين البلدين مزيدا من التقدم والازدهار “.

و وجه فخامة الرئيس الموريتاني دعوة رسمية إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لزيارة موريتانيا.

و قد أقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مأدبة غداء تكريما لفخامة رئيس موريتانيا والوفد المرافق.

حضر المأدبة و المباحثات من جانب الدولة .. سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي و الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية و سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة و سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي و سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية و التعاون الدولي و سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي و سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي والشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان مدير تنفيذي مكتب شؤون أسر الشهداء بديوان ولي عهد أبوظبي ومعالي أحمد جمعة الزعابي وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد في وزارة شؤون الرئاسة و معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة ومعالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم و معالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع و معالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة ومعالي علي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني و معالي علي سعيد مطر النيادي رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك و معالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية و سعادة الفريق الركن مهندس عيسى سيف بن عبلان المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة و سعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وسعادة جبر محمد غانم السويدي مدير عام ديوان ولي عهد أبوظبي وسعادة حمد غانم المهيري سفير الدولة لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية و سعادة حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع و سعادة محمد عتيق الفلاحي أمين عام هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

كما حضرهما الوفد المرافق للرئيس الموريتاني والذي يضم معالي اسماعيل ولد الشيخ أحمد وزير شؤون الخارجية والتعاون الدولي والموريتانيين في الخارج ومعالي عبدالعزيز ولد الداهي وزير الاقتصاد والصناعة ومعالي محمد ولد عبدالفتاح وزير البترول والمعادن والطاقة ومحمد أحمد لحويثري مدير ديوان رئيس الجمهورية وأحمد أباه مستشار في رئاسة الجمهورية وأحمد بوبكر مكلف بمهمة في رئاسة الجمهورية و أزيد بيه محمد محمود مستشار في رئاسة الجمهورية و محمد محمود بوعسيرية مندوب وكالة التآزر وسعادة محمد الهيبة سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى الامارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى