إفريقي ومغاربيالأخبار

وزير الخارجية المغربي : اجتماع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي حول الصحراء هو “حدث غير مهم” بالنسبة للمغرب

وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة

أكد أن المغرب يتمسك بالقرار 693 الصادر عن القمة الإفريقية المنعقدة حول حصرية أختصاص الامم المتحدة

 الصدى – وكالات/

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ، ، أن المغرب غير مهتم وغير مهتم بالتقرير الذي صدر بعد اجتماع مجلس السلم والأمن التابع لمجلس الأمن. عقد الاتحاد الإفريقي يوم 9 مارس حول قضية الصحراء المغربية.

 

وأوضح السيد بوريطة خلال مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع وزير الخارجية والغينيين المقيمين بالخارج ، السيد إبراهيم خليل كابا ، أن الأمر يتعلق بـ “حدث غير مهم” بالنسبة للمغرب الذي يواصل عمله داخل الاتحاد الإفريقي في الداخل. إطار القرار 693 للاتحاد.

 

وقال الوزير إن “هذا الاتصال جاء نتيجة مناورات ومخالفات شابت قاعدة الموافقة” ، مذكرا في هذا السياق بأن اجتماع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي انعقد في التاسع من مارس ، بينما صدرت هذه الوثيقة في 19 من نفس الشهر.

 

وأكد أنه “خلال هذه الأيام العشرة أعربت غالبية المجلس عن رفضها خطيا لاستنتاجات المجلس. يبدو أنه تم فرض الأمر الواقع وتعديل النص.

 

وأشار إلى أن هذا الاجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي شابته عدة انتهاكات في المقام الأول وأثار العديد من علامات الاستفهام حول سياقه وأهدافه ودوافعه الخفية ، موضحا أن المناقشات أظهرت أن القارة الأفريقية تتبنى موقف واضح إنه يدعم جهود الأمم المتحدة لإيجاد حل لقضية الصحراء المغربية.

 

انتهز رئيس الدبلوماسية المغربية  هذه الفرصة للتذكير بأن ملف الصحراء المغربية معروض على الأمم المتحدة ، وأن اللجنة الثلاثية وحدها هي المخولة بمتابعة ملف الصحراء.

 

وأكد الوزير بوريطة على رضا المغرب عن حقيقة أن غالبية أعضاء مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي ، وكذلك مفوضية الاتحاد الأفريقي ، موالون للشرعية والشرعية ، من خلال الدفاع خلال اجتماعات المجلس. قمة 9 مارس صلاحية وملاءمة القرار 693 للاتحاد الأفريقي ، باعتباره الإطار الوحيد للاتحاد الأفريقي لمتابعة قضية الصحراء.

 

وأضاف الوزير أن الحل يجب أن يعكس الموقف الوطني لثلثي الدول الأفريقية التي لا تعترف بالكيان الوهمي للانفصاليين “البوليساريو” ، مشيرا إلى أن غالبية دول القارة تدعم الصحراء المغربية. “لذلك ، نعتبره حدثًا ضئيلًا.”

 

يذكر أن القرار 693 الصادر عن القمة الإفريقية المنعقدة في يوليو 2018 في نواكشوط أعاد التأكيد على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة كإطار للبحث عن حل للصراع الإقليمي المفتعل على الصحراء المغربية ، مع إنشاء آلية الترويكا لدعم جهود الأمم المتحدة لإيجاد تسوية لهذا الصراع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى